کد مطلب:67819 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:409

تضارب متون الأحادیث الثلاثه











روت مصادر السنیین حدیث الأئمة الاثنی عشر عن جابر بن سمرة بصیغتین، وجاء حدیث أبی جحیفة بإحداهما، وانفرد حدیث ابن مسعود بصیغته.. فتكون الصیغ ثلاثاً:

الأولی: مفادها أن هؤلاء الموعودین یكونون بعد النبی صلی الله علیه وآله وأنهم من قریش. وهذا مضمون أكثر روایات ابن سمرة. وقد عرفت أن أنهم صححوا هذه الصیغة، ومنهم الألبانی فی سلسلة الأحادیث الصحیحة برقم1075.

الثانیة: أن هؤلاء الأئمة الاثنی عشر یحكمون بعد النبی صلی الله علیه وآله وأنهم من قریش، وأن الإسلام لایزال عزیزاً مدة حكمهم، ثم یضعف ویذل أو ینهار. وهی صیغة عدد من روایات جابر بن سمرة، وصیغة كل روایات أبی جحیفة أیضاً. وقد صححها كثیر من علمائهم، ومنهم الألبانی فی سلسلته أیضاًبرقم376 قال: عن ابن سمرة، وحسن روایة أبی جحیفة، وجعل روایة ابن مسعود شاهداً علی صحتهما، ورد زیادة أبی داود وغیره التی تصف هؤلاء الأئمة بأن الأمة تجتمع علیهم، ووصف هذه الزیادة بأنها منكرة.

الثالثة: أنهم یكونون بعد النبی صلی الله علیه وآله كأوصیاء موسی وعیسی علیهم السلام بدون ذكر قریش. وهی صیغة أكثر روایات حدیث ابن مسعود.

وأهم ملاحظة علی هذه الأحادیث وصیغها، تفاوتها واضطرابها، وهو أمر غیر مقبول فی حدیث من هذا النوع.. وتعارض لایقبل الحل، لأنه موجود حتی فی الصیغ والألفاظ المنقولة عن الراوی الواحد! فلو وجدنا نصاً متضارباً شبیهاً لأحدیث الأئمة الاثنی عشر عن شیخ قبیلة صغیرة، قاله لقبیلته وهو یودعها قبل موته، وأخبرها بفراسته عن شیوخها الذین سیحكمونها من بعده.. لقلنا بوقوع تحریف فی كلامه!

فكیف نقبل بذلك لسید الأنبیاء صلی الله علیه وآله وسید البلغاء، وهو یودع خاتمة الأمم، ویخبرها عن ربه بأئمتها من بعده، وعلی أوسع ملأ من جماهیرها!!

التهمة بالدرجة الأولی هی احتمال تحریف هویة هؤلاء الأئمة.. والمتهم هو المستفید من ذلك، وهو السلطة التی حكمت بعد النبی صلی الله علیه وآله وهی التی أبعدت أهل بیت النبی صلی الله علیه وآله عن الحكم، بل بادرت إلی بیعة السقیفة بدون أن تخبرهم، مغتنمةً انشغالهم بجنازة النبی صلی الله علیه وآله!! وتتأكد التهمة لرواة الحدیث عند الباحث المحاید عندما یجد أن التفاوت والتعارض، قد تركز علی صفة هؤلاء الأئمة الموعودین ومقامهم الإلهی، وهویتهم، ونسبهم، ووقتهم، ومدتهم!

وهو أمر یضعف الثقة بصیغ الحدیث فی مصادر السنة، ویقوی الثقة بصیغه المتوافقة المجمع علی مضمونها الواردة فی مصادرنا، والتی تقول إنه صلی الله علیه وآله قال لهم إنهم من عترته غرسوا فی هذا الحی من بنی هاشم، وإنهم علی والحسن والحسین وتسعة من ذریة الحسین علیهم السلام.

ولهذا كان أمیرالمؤمنین علیه السلام یجاهر بهذه الحقیقة، ویصدع بها علی منبر الخلافة فیقول (نهج البلاغة:27:2 )

(أین الذین زعموا أنهم الراسخون فی العلم دوننا، كذباً وبغیاً علینا أن رفعنا الله ووضعهم، وأعطانا وحرمهم، وأدخلنا وأخرجهم. بنا یستعطی الهدی ویستجلی العمی. إن الأئمة من قریش، غرسوا فی هذا البطن من هاشم. لاتصلح علی سواهم، ولا تصلح الولاة من غیرهم)!!